Home

معنى نَكَالَ الْآخِرَةِ والاولى

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة النازعات

{ فأخذه الله نكال الآخرة والأولى} أي نكال قوله { ما علمت لكم من إله غيري} [القصص : 38] وقوله بعد { أنا ربكم الأعلى} [النازعات : 24] قاله ابن عباس ومجاهد وعكرمة. وكان بين الكلمتين أربعون سنة؛ قال ابن عباس القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة النازعات - الآية 26. سورة Sura النازعات An-Naazi'aat. 1 الفاتحة Al-Faatiha. 2 البقرة Al-Baqara. 3 آل عمران Aal-Imran. 4 النساء An-Nisaa. 5 المائدة Al-Maaida. 6 الأنعام Al-An'aam. 7 الأعراف Al-A'raaf كما قال إخبارا عن فرعون : ( ثم أدبر يسعى فحشر فنادى فقال أنا ربكم الأعلى فأخذه الله نكال الآخرة والأولى إن في ذلك لعبرة لمن يخشى ) [ النازعات : 2226 ] ، وقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله ) [ الجمعة : 9 ] أي : اقصدوا واعمدوا ناوين بذلك.

فأخذه الله نكال الآخرة والأول

  1. الآن ظاهر كلام ابن كثير أن الآخرة هي يوم القيامة واليوم الآخر، والأولى هي الدنيا، وهذا في الواقع معنًى ذكره جماعة من السلف، النكال: مصدر، ويمكن أن يكون نعتاً لمصدر محذوف، يعني: أخذه أخْذَ نكال
  2. أَمَّا بَعدُ، فَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي أَنتُم بِهِ مُؤمِنُونَ ﴿ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ * وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ.
  3. معنى و شرح نَكَالَ في معجم اللغة العربية المعاصرة معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي نكل بـ / نكل عن ينكل ، نكولا ، فهو ناكل ، والمفعول منكول به• نكل بخصمه..

معجم اللغة العربية المعاصرة. نكال [ مفرد ] : عقاب أو نازلة { جزاء بما كسبا نكالا من الله } - { فأخذه الله نكال الآخرة والأولى } . معجم اللغة العربية المعاصرة. نكل [ مفرد ] : ج أنكال ونكول : 1 - حديدة اللجام أو الزمام . 2 - قيد شديد { إن لدينا أنكالا وجحيما } . معجم اللغة العربية المعاصرة وقيل : الآخرة قوله { أنا ربكم الأعلى} والأولى تكذيبه لموسى. عن قتادة أيضا. عن قتادة أيضا. و { نكال} منصوب على المصدر المؤكد في قول الزجاج؛ لأن معنى أخذه الله : نكل، الله به، فأخرج [نكال] مكان مصدر. معنى ( فأخذه الله نكال الآخرة و الأولى ).ومعنى ( يا أيها الذين آمنوا لا تأخذوا اليهود والنصارى أولياء )للمزيد.

معنى و شرح نَكَالٍ في معجم اللغة العربية المعاصرة معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي نكل بـ / نكل عن ينكل ، نكولا ، فهو ناكل ، والمفعول منكول به• نكل بخصمه.. القول في تأويل قوله تعالى : فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى ( 25 ) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى ( 26 ) أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا ( 27.

وقيل : الآخرة قوله {أنا ربكم الأعلى} والأولى تكذيبه لموسى. عن قتادة أيضا. و {نكال} منصوب على المصدر المؤكد في قول الزجاج؛ لأن معنى أخذه الله : نكل، الله به، فأخرج [نكال] مكان مصدر من معناه، لا من. معنى كلمة نكال في سورة قال الحسن وقتادة عاقبه الله فجعله نكال الآخرة والأولى، أي في الدنيا بالغرق وفي الآخرة بالنار، كما قال مجاهد وجماعة من المفسرين أراد بالآخرة والأولى كلمتي فرعون قوله. اشترك وفعل التنبيهات في قناة الشيخ صالح المغامسي لكي يصلك كل جديدhttps://bit.ly/2jnbtt معنى و شرح نَكَالِ في معجم اللغة العربية المعاصرة معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي نكل بـ / نكل عن ينكل ، نكولا ، فهو ناكل ، والمفعول منكول به• نكل بخصمه..

معنى كلمة نكال في سورة النازعات سواح ميدي

  1. معنى كلمة نكال في سورة النازعات التي وردت في الآية الخامسة والعشرين، حيث أن سورة النازعات ورد بها الكثير من الكلمات التي يصعب فهم معناها، ومن المعروف فجميع السور القرآنية لها أهمية وفضل عظيم وسورة النازعات تتميز.
  2. قوله - عز وجل - فأخذه الله نكال الآخرة والأولى ؛ نكال؛ منصوب؛ مصدر مؤكد؛ لأن معنى أخذه الله نكل به نكال الآخرة والأولى؛ أي أغرقه في الدنيا؛ ويعذبه في الآخرة؛ وجاء في التفسير أن نكال الآخرة والأولى نكال قوله ما علمت لكم.
  3. فأخذه الله نكال الآخرة والأولى إن في ذلك لعبرة لمن يخشى جملة فأخذه الله نكال الآخرة والأولى مفرعة عن الجمل التي قبلها أي كان ما ذكر من تكذيبه وعصيانه وكيده سببا لأن أخذه الله وهذا هو المقصود من سوق القصة وهو مناط موعظة المشركين وإنذارهم مع تسلية النبيء - صلى الله عليه وسلم.
  4. فأخذه الله نكال الآخرة والأولى النكال بمعنى التنكيل كالسلام بمعنى التسليم؛ وهو التعذيب الذي ينكل من رآه أو سمعه ويمنعه من تعاطي ما يفضي إليه وهو نصب على أنه مصدر مؤكد ك وعد الله و صبغة الله كأنه قيل نكل الله تعالى به.

القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة النازعات - الآية 2

قال الله -جل وعلا-:{فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى} يعني: أن الله -جل وعلا- عذبه في الدنيا وفي الآخرة، وهذا هو الأظهر في معنى هذه الآية، {فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ. {فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى} أي نكال قوله: {مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي} (القصص:38)، وقوله بعد: {أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى} (النازعات:24) {نكال}؛ منصوب مصدر مؤكد لأن معنى أخذه اللّه نكّل به نكال الآخرة والأولى أي أغرقه في الدنيا ويعذبه في الآخرة. وجاء في التفسير أن {نكال الآخرة والأولى} نكال قوله: {ما علمت لكم من إله غيري}

﴿ فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآَخِرَةِ وَالْأُولَى ﴾ لذلك قال بعض علماء التفسير في معنى قوله تعالى: ﴿ بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ هذا هو الصّحيح في معنى الآية، أنّ المراد بقوله: {نكال الآخرة والأولى}. أي: الدّنيا والآخرة. وقيل: المراد بذلك كلمتاه الأولى والثّانية. وقيل: كفره وعصيانه، والصّحيح الذي لا شكّ فيه الأوّل) {فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخرةِ وَالأوْلَى} والظاهر أن المراد بالأخذ المعنى الكنائي المعبِّر عن الإهلاك والتعذيب في الدنيا والآخرة، وأما عذاب الأولى، فهو عذاب جهنم الذي يأتي بعد الموت. فأخذه الله نكال الآخرة والأولى فانتقم الله منه بالعذاب في الدنيا والآخرة , وجعله عبرة ونكالا لأمثاله من المتمردين. إن في ذلك لعبرة لمن يخشى

أَيُّهَا المُسلِمُونَ: إِنَّ الأُمَّةَ وَهِيَ تَوَاجِهُ هَذِهِ الاعتِدَاءَاتِ السَّافِرَةَ وَتَرزَؤُهَا تِلكَ الحُرُوبُ الغَادِرَةُ، وَتَعِيشُ هَذَا المَكرَ الكُبَّارَ وَتُرخَصُ أَروَاحُ أَبنَائِهَا وَتُسَالُ. (فأخذه الله نكال الآخرة والأولى) النكال نعت مصدر محذوف أي أخذه أخذ نكال أو هو مصدر لفعل محذوف أي أخذه الله فنكله نكال الآخرة والأولى، أو مصدر مؤكد لمضمون الجملة، ويجوز أن يكون انتصاب نكال على أنه مفعول له أي أخذه الله. تفسير سورة النازعات. { 1 - 14 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا * وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا * وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا * فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا. هذا هو الصحيح في معنى الآية، أن المراد بقوله: { نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأولَى } أي: الدنيا والآخرة، وقيل: المراد بذلك كلمتاه الأولى والثانية. وقيل: كفره وعصيانه ﴿فَأخَذَهُ اللَّهُ نَكالَ الآخِرَةِ والأُولى﴾ ﴿إنَّ في ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَن يَخْشى﴾ . جُمْلَةُ ﴿فَأخَذَه

معنى كلمة نكال في سورة النازعات - موقع محتويا

معنى اسم الرب ﴿ فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ اللهَ في ربوبيتِهِ ومُلكِهِ الأعلى ﴿ فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى ﴾. قال الآلوسى : وحمل الآخرة على الدار الآخرة المقابلة للدنيا ، والأولى على الدار الأولى وهى الدنيا ، هو الظاهر . وقال بعضهم : يحتمل : أن يراد بهما نهاية أمره صلى الله عليه وسلم وبدايته ، فاللام. - ذهب بعض العلماء إلى أن الآخرة هي الآخرة المعروفة والأولى أي الحياة الدنيا ، وممن ذهب إلى هذا القول ويكاد يجزم به الحافظ بن كثير - رحمه الله - في تفسيره وقال إن معنى قول الله - جل وعلا - (فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ. ترجمة و معنى كلمة الآخرة - قاموس المصطلحات - العربية - الإنجليزية فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَىٰ النازعات (25) But Allah did punish him, (and made an) example of him, - in the Hereafter, as in this life.. ويوم القيامة لا ينصرون‏}‏، وهذا هو الصحيح في معنى الآية أن المراد بقوله‏:‏ ‏{‏نكال الآخرة والأولى‏}‏ أي الدنيا والآخرة، وقيل‏:‏ المراد بذلك كلمتاه الأولى والثانية، وقيل‏:‏ كفره وعصيانه

تعليق على العقيدة الطحاوية. الحمد لله رب العالمين، قال العلامة حجة الإسلام أبو جعفر الوراق الطحاوي بمصر رحمه الله: هذا ذكر بيان عقيدة أهل السنة والجماعة على مذهب فقهاء الملة أبي حنيفة. قال تعالى : { بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} [النازعات : 16]. طوى بالتقديس. وهو الموضع الذي كلم الله فيه موسى { اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى} [النازعات : 17] أي علا وتكبر وكفر بالله وتجاوز الحد في الاستعلاء والتمرد. فقل: هل لك إلى أن تزكَّى؟ وأهديك إلى ربك فتخشى؟ فأراه الآية الكبرى، فكذب وعصى، ثم أدبر يسعى، فحشر فنادى، فقال: أنا ربكم الأعلى. فأخذه الله نكال الآخرة والأولى. إن في ذلك لعبرة لمن يخشى}. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. حــد الرجم في الإســـلام: إن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي بعد أن استمع إلى بحث (حكم حد الرجم في الإسلام للزاني المحصن) المقدم من الدكتور محمد رشيد قباني، ظهر له أن هذا البحث جزء من بحث حد الزنا الذي أعده الدكتور محمد رشيد.

القران الكريم فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ

  1. قال أبو علي قال أبو عبيدة طوى مضمومة الأول ومكسورته فمن لم ينون جعله اسما مؤنثا ومن نون جعله مثل ثنى على معنى المقدس مرة بعد مرة وروي عن الحسن أنه قرأ طوى بكسر الطاء وقال وطوي بالبركة والتقديس.
  2. وفِيهِ مَسائِلُ: أحَدُها: قَوْلُهُ تَعالى: ﴿فَكَذَّبَ وعَصى﴾ المَسْألَةُ الأُولى: مَعْنى.
  3. فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولى (٢٥) إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشى (٢٦) الإعراب

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله فحشر فنادى قال : صرح وحشر قومه فنادى فيهم ، فلما اجتمعوا قال : أنا ربكم الأعلى ، فأخذه الله نكال الآخرة والأولى هذا هو الصحيح في معنى الآية، أن المراد بقوله: ( نكال الآخرة والأولى ) أي: الدنيا والآخرة، وقيل: المراد بذلك كلمتاه الأولى والثانية. وقيل: كفره وعصيانه. والصحيح الذي لا شك فيه الأول وقوله : إن في ذلك لعبرة لمن يخشى يقول تعالى ذكره : إن في العقوبة التي عاقب الله بها فرعون في عاجل الدنيا ، وفي أخذه إياه نكال الآخرة والأولى ، عظة ومعتبراً لمن يخاف الله ويخشى عقابه ، وأخرج نكال الآخرة مصدراً من قوله. ثم حكى تعالى ما عامله به من العقاب فقال (فأخذه الله نكال الآخرة والأولى) فالنكال عقاب بنكل من الاقدام على سببه بشدته، نكل به تنكيلا إذا شوه به في عقابه بما يكون زاجرا لغيره عن مثل حذيه أشد. The Quran and the explanation of the Quran in many language, available in a simple and easy applicatio

فالكلمة الآخرة هي قوله أنا ربكم الأعلى والكلمة الأولى قوله قبلها : ما علمت لكم من إله غيري ، وكان بين الكلمتين ـ على ما قيل ـ أربعون سنة (إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشى) إن حرف مشبه. إسقاط الفرعون المصري الجديد حسني مبارك. فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآَخِرَةِ وَالْأُولَى د. كمال إبراهيم علاونه أستاذ العلوم السياسية والإعلام الرئيس التنفيذي لشبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) قوله تعالى (ثم أدبر يسعى) معاني الأدبار الثلاثة. قوله تعالى (فحشر فنادى) معاني المناداة. هل كان فرعون مجنونا أو دهريا؟ قوله تعالى (فأخذه الله نكال الآخرة والأولى) وجو نصب نكال: 41: 4 تعارض عقــــــــــــ ( 1 ) ـــــــــــــــائد الرافضة مع الإسلام. الأمر الأول من عقائدهم الفاسدة عقيدة الشرك بالله: يذكر محمد بن يعقوب الكليني في أصول الكافي (باب أن الأرض كلها للإمام) عن أبي.

انه ادبر يسعى فحشر فنادى جمع الناس وقال انا ربكم الاعلى. فاخذه الله نكال الاخرة الاولى. شوفوا يا جماعة بقى. ربنا عز وجل ذكر الاخرة. طبعاً عذاب الاخرة. والاولى. ربنا ذكر الاخرة قبل الاولى فسر كلمة (فأخذه الله) أهلكه بالغرق و(نكال) عقوبة (الآخرة) أي هذه الكلمة (والأولى) أي قوله قبلها: ما علمت لكم من إله غيري وكان بينهما أربعون سنة معنى كلمة serves

Did you hear the saying of Moses (15) when his Lord called him to the holy valley, he turned (16) Go to Pharaoh, he oppressed (17) and say, ′′ Do you have until you become wise (18) and I guide you to So fear your Lord (19) So he saw the great verse (20) So he lied and disobeyed (21) Then he plans (22) and seeks (22) and calls (23) So he said, ′′ I am your Lord, the. 2 ـ قوله سبحانه في عقاب فرعون : ( فأخذه الله نكال الأخرة والأولى ) فالآخرة هاهنا قوله : في سورة النازعات : ( أنا ربكم الأعلى ) والأولى قوله في سورة القصص : ( ما علمت لكم من إله غيري ) . ختاماً - كَلِمَتانِ قالَهُما فِرْعَوْنُ ( مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي ) إلى قولِه ( أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى ) كان بينَهما أَرْبَعُونَ عامًا ، ( فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ.

وقيل: نكال الأولى: هو أن أغرقه، ونكال الآخرة: العذاب في الآخرة. وقاله قتادة وغيره. وقال مجاهد: هو عذاب أول عمره وآخره. وقيل: الآخرة قوله أنا ربكم الاعلى والأولى تكذيبه لموسى. عن قتادة أيضا 231 - كلمتانِ قالهما فرعونُ : { مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي } إلى قوله : { أّنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى } ؛ كان بينهما أربعونَ عامًا، { فَأَخَذَهُ اللهُ نَكَالَ الآَخِرَةِ وَالْأُولَى تفسير و معنى كلمة الآخرة الْآخِرَةِ من سورة النازعات آية رقم 25 فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى {25 فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى(25) عاقبه الله بالغرق إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى(26 / ويطلق النكال ويُراد به النكوس والرجوع قالوا وهو المستعمل هنا في قول الله - جل وعلا - (فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى) أي حتى من يراه ينكس ويعود ويفيء إلى رشده ويعود عما هو.

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة البقرة - الآية 20

«فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكالَ الآخِرَةِ وَالأولى».. تلاوة خاشعة للشيخ ماهر المعيقلي من المسجد الحرام 11:00 م, 10 محرّم 1442 هـ, 29 أغسطس 2020 وقال تعالى في حقه: (فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى) [النازعات: 25] أي نكال الدار الآخرة والدنيا ولم ينكر أحد كفر فرعون وموته على الكفر إلا أهل وحدة الوجود من جماعة ابن عربي. ﴿ فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى ﴿٢٥﴾ ﴾ [النازعات آية:٢٥] ما سر تقديم الآخرة على الأولى في قوله { فأخذه الله نكال الآخرة والأولى }لأن سياق السورة في الحديث عن الآخرة ولأن.

[3] من قوله تعالى: {ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى} الآية:22

(فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى (24) فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآَخِرَةِ وَالْأُولَى (25) إن . في ذلك لعبرة لمن يخشى) الأعلى: اسم تفضيل من العلو . وكان يفتخر بالأنهار الواسعة، وبملك. مصر ويكفي في بيان وضعها، ومعرفة كذبها مجرد عرضها.. فهم جعلوا الآخرة للأئمة والله سبحانه يقول: فَلِلَّهِ الآَخِرَةُ وَالأُولَى [النجم :25]. وما أشبه قولهم هذا بمزاعم يهود في قولهم إن الآخرة لهم

معنى و شرح نَكَالَ في معجم اللغة العربية المعاصرة معجم

الحمد لله. إنَّ مسألة اختيار اسم المولود من المسائل المهمة في حياة الناس ؛ إذ الاسم عنوان المسمى ودليل عليه ، وضرورة للتفاهم معه ومنه وإليه ، وهو للمسمى زينة ووعاء وشعار يُدعى به في الآخرة والأولى ، وتنويه بالدين. ﴿ فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى ﴿٢٥﴾ ﴾ [النازعات آية:٢٥] ( فأخذهُ الله نكالا الآخرة والأولى ) إمهال الله للطغاة تنكيلاً بهم ، وليس حباً لهم فإذا حانت ساعتهم أخذهم الله. (نَكَالَ) منصوب مصدر مؤكد لأن معنى أخذه اللَّه نَكَّلَ بِهِ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى أي أغرقه في الدنيا ويعذبه في الآخرة

قاموس معاجم: معنى و شرح نكال في معجم عربي عربي أو قاموس

قراءه منهجيه لكتاب (نظام التفاهة) للفيلسوف الكندي المعاصر ألان دونو د.صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم تمهيد : نظام التفاهة (Mediocratie) هو كتاب صدر لأستاذ الفلسفة والعلوم السياسية الكندي ألان. لا حرج في تسمية البنت باسم : ( تالية ) . أما تسميتها بــ ( تاليا ) فهو ، وإن كنا لا نعلم فيه مانعًا ؛ إلا أن الأفضل تركه ؛ لأنه أعجمي ، فينبغي الوقوف على معناه، قبل التسمية به ، والتأكد أنه ليس فيه شيء مما يُمنع ، أو يشين صاحبه. تفسير و معنى كلمة ، فأخذه الله نكال الآخرة والأولى [النازعات/25]، وقال: وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى [هود/102]. ويعبر عن الأسير بالأخيذ والمأخوذ، والاتخاذ افتعال منه، ويعدى إلى مفعولين ويجري. * فأخذه الله نكال الآخرة والأولى: أي عذبه* تعالى عذاب الآخرة* وهو قوله أنا ربكم الأعلى* وعذاب الأولى وهي قوله* ما علمت لكم من إله غيري وَأَنَّ البَاطِلَ مَهمَا عَلا زَبَدُهُ, فَإنَّهُ وَاهٍ وَمَهزُومٍ، فَفِرعَونُ أَطغَى الطُّغَاةِ,أَخَذَهُ اللهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولى إِنَّ في ذَلِكَ لَعِبرَةً لمَن يَخشَى

القران الكريم فَأَرَاهُ الْآيَةَ الْكُبْرَى

في أحوال متعلقات الفعل. متعلقات الفعل كثيرة، منها: المفعول، والحال، والظرف، والجار والمجرور، وهذه «المتعلقات» أقل في الأهمية من «ركني الجملة» ومع ذلك فقد تتقدم عليهما أو على أحدهما النازعات {16} إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ طُوًى إِذْ نَادَاهُ رَبّه أَيْ كَلَّمَهُ نِدَاء &.. فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى ۝ [79:25] إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى ۝ [79:26] أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا ۝ [79:27

لكن النتيجة : فأخذه الله نكال الآخرة والأولى نايف الفيصل { أنا ربكم الأعلى} قالها فرعون فصدقه الملأ المفسدون معه وهكذا الطغاة يضعون لأنفسهم الألقاب والمقامات فيصدقهم من حولهم من الطغمة. وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمتان قالهما فرعون (ما علمت لكم من إله غيرى) وقوله (أنا ربكم الأعلى) قال كان بينهما أربعون سنة (فأخذه الله نكال الآخرة والأولى) فسر كلمة (فأخذه الله) أهلكه بالغرق و(نكال) عقوبة (الآخرة) أي هذه الكلمة (والأولى) أي قوله قبلها: ما علمت لكم من إله غيري وكان بينهما أربعون سنة معنى كلمة نكال في سورة النازعات - موقع محتويا (فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآَخِرَةِ وَالْأُولَى ) : اختلف المفسرون في هذا، فقيل : أن المراد بالآخرة: آخر كلامه, والأولى أول كلامه, فآخر كلامه أنا ربكم الأعلى , وأول كلامه ما علمت لكم من.