بسم الله الرحمن الرحيم ((فَإِذا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ، فَذلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ، عَلَى الْكافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ))(١).(٢) محمد بن يعقوب: عن أبي علي الأشعري، عن محمد بن حسَّان، عن محمد بن علي، عن عبد الله بن. { فذلك يومئذ يوم عسير} أي فذلك اليوم يوم شديد { على الكافرين} أي على من كفر بالله وبأنبيائه صلى الله عليهم { غير يسير} أي، غير سهل ولا هين؛ وذلك أن عقدهم لا تنحل إلا إلى عقدة أشد منها، بخلاف. فذلك يومئذ يوم عسير أي فذلك اليوم يوم شديد على الكافرين أي على من كفر بالله وبأنبيائه صلى الله عليهم غير يسير أي غير سهل ولا هين ، وذلك أن عقدهم لا تنحل إلا إلى عقدة أشد منها ، بخلاف المؤمنين. فذلك يومئذ يوم عسير أي فذلك اليوم يوم شديد على الكافرين أي على من كفر بالله وبأنبيائه صلى الله عليهم غير يسير أي غير سهل ولا هين ، وذلك أن عقدهم لا تنحل إلا إلى عقدة أشد منها ، بخلاف المؤمنين الموحدين المذنبين فإنها تنحل. وقوله تعالى: فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ [سورة المدثر:8-10] قال ابن عباس، ومجاهد، والشعبي، وزيد بن أسلم، والحسن.
{ {فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ } } لكثرة أهواله وشدائده. { {عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ } } لأنهم قد أيسوا من كل خير، وأيقنو فَذَٰلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ ، عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ مشاري العفاس فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ أَيْ شَدِيد . عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (10) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ أَيْ غَيْر سَهْل عَلَيْهِمْ كَمَا قَالَ تَعَالَى يَقُول.
فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (9) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (10) يُنْكَتُ، فَيَجُوزُ أَنَّهُ إِذَا أُرِيدَ أَنْ يُنْفَخَ فِي الْمَرَّةِ الثَّانِيَةِ، نُقِرَ أَوَّلًا، فَسُمِّيَ نَاقُورًا لِهَذَا. وقوله : ( فإذا نقر في الناقور فذلك يومئذ يوم عسير على الكافرين غير يسير ) قال ابن عباس ، ومجاهد ، والشعبي ، وزيد بن أسلم ، والحسن ، وقتادة ، والضحاك ، والربيع بن أنس ، والسدي ، وابن زيد : ( الناقور ) الصور
وقوله : ( وكان يوما على الكافرين عسيرا ) أي : شديدا صعبا; لأنه يوم عدل وقضاء فصل ، كما قال تعالى : ( [ فإذا نقر في الناقور ]) ، ( فذلك يومئذ يوم عسير على الكافرين غير يسير ) [ المدثر : 8 - 10 ] ، فهذا حال. فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ . عَلَى الكافرين غَيْرُ يَسِيرٍ ). والفاء فى قوله : ( فَإِذَا نُقِرَ فِي الناقور ) للسببية . والناقور - بزنة فاعول : من النقر ، وهو اسم لما ينقر فيه ، أى : لما. فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (8) فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (9) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (10
يوم القيامة يوم عسير على الكافرين: موطن الثقل في هذه الآية: ﴿فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (9) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (10) ﴿فَذلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ * عَلَى الْكافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ﴾ [المدثر: ٩-١٠] يعني بالكافرين: المرجئة الذين كفروا بنعمة الله وبولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام) سورة المدثر مكتوبة كاملة بالتشكيل,سورة المدثر مكتوبة,سورة المدثر مكتوبة كاملة,سورة المدثر.
القول في تأويل قوله تعالى فإذا نقر في الناقور 8 فذلك يومئذ يوم عسير 9 على الكافرين غير يسير 10. قوله تعالى فإذا نقر في الناقور فذلك يومئذ يوم عسير على الكافرين غير يسير الناقور هو الصور وأصل الناقور الصوت وقوله يوم عسير على الكافرين غير يسير قيل عسير وغير يسير على الكافرين وقال الزمخشري إن غير يسير كان يكفي عنها. يوم عسير على الكافرين غير يسير قال تعالى بسورة المدثر فإذا نقر فى الناقور فذلك يومئذ يوم عسير على الكافرين غير يسيروضح الله لنبيه (ص)أن إذا نقر فى الناقور وا فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ ﴿٩﴾ عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ ﴿١٠﴾ Then, when the Naqur is sounded. Truly, that Day will be a Hard Day -- far from easy for the disbelievers
القول في تأويل قوله تعالى: ﴿فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (٨) فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (٩) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (١٠) ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا (١١) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالا مَمْدُودًا (١ يَقُولُ اللهُ تَبَارَكَ وَتعالى في سُورَةِ المُدَّثِّرِ: ﴿فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ * فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ * عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ﴾ كما قال تعالى: فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ * فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ * عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ [المدثر: 8 - 10] بين الله تعالى هول يوم القيامة على الكافرين إذ قال الله عز وجل ( فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ * عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ ) ( المدثر : 9 ,. وقال تعالى: ﴿ فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ * عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ ﴾ [المدثر:9-10]. وكان الحارث المحاسبي رحمه الله يقول لأصحابه
قال تعالى: (فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (8) فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (9) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (المدثر/8-10 قال ابنُ عباس: الناقور هو الصورُ. وقد جاء أعرابي إلى النبي. وخلاصة الجواب : أن اليوم الآخر يوم واحد وأنه عسير على الكافرين ويسير على المؤمنين ، وأن ما ورد فيه من أنواع الثواب والعقاب أمر لا تدرك حقيقته في هذه الحياة الدنيا وإن كان أصل المعنى معلوماً. عن هذا اليوم وما فيه من الخوف والخطر يُحدثنا القرآن: ﴿ فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ * فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ * عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ ﴾ [المدثر: 8 - 10]
السلام عليكم ال تعالى : فذلك يومئذٍ يومٌ عسيرٌ على الكافرين غير يسيرٍ فذلك الفاء رابطة لجواب اذا في قوله تعالى فاذا نقر في الناقور ذلك : اسم اشارة مبتدأ يومئذ : يوم: بدل من ذلك وهو مبني لاضافته الى غير متمكن وهو اذ. فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (8 ) فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (9 ) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (10
فَإِذا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (8) فَذلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (9) عَلَى الْكافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (10) فَإِذا نُقِرَ نفخ ﴿فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (8) فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (9) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (10)﴾ (سورة المدثر ) الإعلان عن بدء يوم القيامة {فَإِذا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (8) فَذلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (9) عَلَى الْكافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (10)}. الإعراب قوله تعالى: ﴿فذلك يومئذ يوم عسير على الكافرين غير يسير﴾ الإشارة بقوله ﴿فذلك﴾ إلى زمان نقر الناقور ولا يبعد أن يكون المراد بيومئذ يوم إذ يرجعون إلى الله للحساب والجزاء أو يوم إذ يرجع.
بين الحج ويوم القيامة الحمد لله المتصف بالجلال والكمال، المنزه عن الأشباه والأمثال، خلق الخلق فدبرهم، وابتلى عباده وفتنهم، نحمده في كل الأحوال، ونشكره على الدوام؛ فنعمه متتابعة، وآلاؤه مترادفة، وأشهد أن لا إله إلا. ويَومٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ وأَعْسَرُ : شَدِيدٌ ذو عُسْرٍ . قال الله تَعالَى في صِفَة يَوْم القِيَامة : فَذلِكَ يَوْمَئذ يَوْمٌ عَسِير . عَلَى الكَافِرينَ غَيْرُ يَسِيرٍ وقد روينا عن زرارة بن أوفى -قاضي البصرة-: أنّه صلّى بهم الصّبح، فقرأ هذه السّورة، فلمّا وصل إلى قوله: {فإذا نقر في النّاقور (8) فذلك يومئذٍ يومٌ عسيرٌ (9) على الكافرين غير يسيرٍ} شهق شهقةً، ثمّ خرّ. حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن فضيل وأسباط، عن مطرِّف، عن عطية العوفيِّ، عن ابن عباس، في قوله:( فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ ) قال رسول الله صلى الله عليه.
{فذلِك يوْمئِذٍ يوْمٌ عسِيرٌ} الفاء رابطة لجواب إذا وذلك مبتدأ والإشارة إلى وقت النقر و بدل من ذلك وبني لإضافته إلى غير متمكن وهو إذ والتنوين عوض عن جملة أي يوم إذ نفخ في الصور، و خبر المبتدأ و. يوم عسير. يوم شديد الأهوال، لكن الله يسهله على المؤمن جل وعلا قال جل وعلا: فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ [المدثر:8. وقال تعالى: فإذا نقر في الناقور فذلك يومئذ يوم عسير على الكافرين غير يسير [المدثر: 8 - 10]. وقال تعالى: قوله الحق وله الملك يوم ينفخ في الصور [الأنعام: 73]
هل يوم القيامة مثل الحج وهل يوم القيامة عذاب للمؤمن هل يوم القيامة مثل الحج وهل يوم القيامة عذاب للمؤمن أما بعدفلا شيء في مواقف الدنيا يشبه يوم القيامة فإن الناس أولهم وآخرهم يجمعون على أرض بيضاء كقرصة النقي ليس فيها. ثم روى بسنده عن ابن عباس، في قوله:( فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كَيْفَ أنْعَمُ وَصَاحِبُ القَرْنِ قَدِ الْتَقَمَ. لعلها تحسب لك عند الله بميزان حسناتك ، يفرج لك بها كربه من كرب الدنيا والاخره ، وتذكر ان فعل الخير مهما استصغرته فلا تدري اي حسنه ستنفعك يوم الحساب ، لذا انشره و لك على ذلك الأجر و الثوا
فإذا نقر في الناقور فذلك يومئذ يوم عسير على الكافرين غير يسير الفاء لتسبب هذا الوعيد عن الأمر بالإنذار في قوله فأنذر أي فأنذر المنذرين وأنذرهم وقت النقر في الناقور وما يقع يومئذ بالذين أنذروا فأعرضوا عن التذكرة إذ. ﴿وربك فكبر﴾ تقديره قم فكبر ربك وكذلك ما بعده وفائدة تقديم المفعول عنها التخصيص لأنك إذا قلت وكبر ربك لم يدل ذلك على أنه لا يجوز تكبير غير الرب إذا قلت ربك فكبر دل على أنه لا يجوز تكبير غيره. التوحيد في سورة المدثر نزلت بعد فترة من فترات الوحي - أي انقطاعه - وبينها وبين (اقرأ) ثلاث سنين، وهي مرحلة الدعوة السرية، ثم أُمر هنا بالجهر بالدعوة، وإنذار قومه ﴿ قُمْ فَأَنْذِرْ ﴾ [المدثر: 2]
تفسير آية فإذا نقر في الناقور فذلك يومئذ يوم عسير, تفسير آيات سورة المدثر, تفسير سورة المدثر, سورة المدثر, معنى سورة المدثر, تفسير آيات سورة المدثر, تفسير ال 67 ـ سورة الملك; المقدمة; أغراض السورة (تَبارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)(الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَياةَ لِيَبْلُوَكُمْ) إلى (الْعَزِيزُ الْغَفُورُ)(الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ. التدبر و التفكر فى آية فإذا نقر في الناقور فذلك يومئذ يوم عسير التدبر و التفكر فى آية فإذا نقر في الناقور فذلك يومئذ يوم عسير تفسير آية فإذا نق فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ(8) فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ(9) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ(10) (المدثر قوله تعالى { فذلك يومئذ يوم عسير على الكافرين غير يسير } الإِشارة بقوله { فذلك } إلى زمان نقر الناقور ولا يبعد أن يكون المراد بيومئذ يوم إذ يرجعون إلى الله للحساب والجزاء أو يوم إذ يرجع الخلائق.
فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ . عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ} [المدثر:8- 10] فشهق شهقة فمات { فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ } لكثرة أهواله وشدائده. { عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ } لأنهم قد أيسوا من كل خير، وأيقنوا بالهلاك والبوار. ومفهوم ذلك أنه على المؤمنين يسير، كما.
فإذا نقر في الناقو . قوله تعالى: «فذلك يومئذ يوم عسير على الكافرين غير يسير» الإشارة بقوله «فذلك» إلى زمان نقر الناقور و لا يبعد أن يكون المراد بيومئذ يوم إذ يرجعون إلى الله للحساب و الجزاء أو يوم إذ يرجع الخلائق الوجه الثاني : أن المراد بجميعها يوم القيامة وأن الاختلاف باعتبار حال المؤمن والكافر ؛ ويدل لهذا قوله تعالى : ( فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ ) ذكر.
قال تعالى: {فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (8) فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (9) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ} [المدثر/8-10] قال ابنُ عباس: الناقور هو الصورُ وقوله: { فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ } أي: شديد. { عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ } أي: غير سهل عليهم. كما قال تعالى { يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ } [القمر: 8] الآية 8، والآية 9، والآية 10: ﴿ فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ ﴾ يعني: فإذا نُفِخَ في البوق نفخة البعث من القبور ﴿ فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ ﴾ أي صعبٌ شديد ﴿ عَلَى الْكَافِرِينَ.
أي: فذلك اليوم، الذي ينقر فيه بالناقور يوم عسير على الكافرين، غير يسير. وفي الإشارة بـ ﴿ ذَلِكَ ﴾ الدالة على معنى البعد، مع قرب العهد لفظًا بالمشار إليه، إيذان ببعد منزلته في الهول والفظاعة فإذا نفخ في القرن نفخة البعث والنشور, فذلك يومئذ يوم عسير فذلك الوقت يومئذ شديد على الكافرين, على الكافرين غير يسير غير سهل أن يخلصوا مما هم فيه من مناقشة الحساب وغيره من الأعمال المؤمنون في يوم القيامة شدة هول الموقف يوم القيامة: عباد الله، أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم ببعض أمور الآخرة وما فيها من أهوال، وبيَّن ما يلاقيه المؤمن من رحمة الله، وما يلاقيه العصاة والكفرة من الخزي والهوان. : {وكان يوماً على الكافرين عسيراً} وقال -تعالى-: {فذلك يومئذ يوم عسير. على الكافرين غير يسير} ومفهوم هاتين الآيتين أنه على المؤمن يسير وهو كذلك
وقوله: { وكان يوما على الكافرين عسيرا} أي شديداً صعباً لأنه يوم عدل وقضاء فصل، كما قال تعالى: { فذلك يومئذ يوم عسير * على الكافرين غير يسير} فهذا حال الكافرين في هذا اليوم، وأما المؤمنون فكما قال. {فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ (8) فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ (9) عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ (10)} فإذا نُفخ في القرن نفخة البعث والنشور، فذلك الوقت يومئذ شديد على الكافرين. سورة المدثر مكتوبه بالتشكيل. بادئ الموضوع. kh_06. تاريخ البدء 10 يوليو 2013. 10 يوليو 2013. #1. بسم الله الرحمن الرحيم. يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنْذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ. يوم القيامة وأهواله يوم القيامة يوم عظيمٌ أمره، شديدٌ هوله، لا يلاقي العباد مثلَه، ويدلُّ على عظم هوله أمور: الأول: وصفُ الله لذلك اليوم بالعظم، وحسبنا أن ربَّنا وصفه بذلك، ليكون أعظم مما نتصوَّر، وأكبر مما نتخيَّل.
- وقال تعالى (فَإِذا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ * فَذلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسيرٌ * عَلَى الْكافِرينَ غَيْرُ يَسيرٍ) المدثر: ٨-١٠ ﴿فَإذا نُقِرَ في النّاقُورِ﴾ ﴿فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ﴾ ﴿عَلى الكافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ﴾ الفاء قال: (قولوا حسبنا اللّه ونعم الوكيل على اللّه توكلنا) أخرجه أحمد وابن أبي حاتم، وقوله تعالى: { فذلك يومئذ يوم عسير} أي شديد، { على الكافرين غير يسير} أي غير سهل عليهم، كما قال تعالى: { يقول.
تفسير الآية 9 تفسير فَذَٰلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ. { فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ } لكثرة أهواله وشدائده يكون النفخ في الصور هو أوّل ما يسمعه الناس بعد انتهاء علامات الساعة الكبرى، وهي نفخة مفزعة لكل من يسمعها، قال -تعالى-: (فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ * فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ. وقوله: {فذلك يومئذٍ يومٌ عسيرٌ} أي: شديدٌ. {على الكافرين غير يسيرٍ} أي: غير سهلٍ عليهم. كما قال تعالى {يقول الكافرون هذا يومٌ عسرٌ} [القمر: 8] قوله تعالى: {فذلك يومئذ يوم عسير على الكافرين غير يسير} الإشارة بقوله {فذلك} إلى زمان نقر الناقور ولا يبعد أن يكون المراد بيومئذ يوم إذ يرجعون إلى الله للحساب والجزاء أو يوم إذ يرجع الخلائق إلى.
ثُمَّ يُذْكَرُ يَومُ القيامةِ وهولُهُ حينَ يُنْفَحُ في الصورِ (النَّاقُورِ), فيقوم الناسُ من قبورِهِمْ ليحاسَبُوا على اعمالهم واقوالهم, وحينئذ يستيقنُ الكافرون شدَّةَ وعُسْرَ ذلك اليومِ ومن تأمل حال السلف فى كثرة بكائهم عند سماع القرآن تعجب من حالهم سمع زرارة بن أبى أوفى قوله عز وجل :(فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ(8)فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ(9)عَلَى الْكَافِرِينَ. يوجد عدة دروس في سورة المدثر حتي يستطيع الإنسان الاستفادة منها وتلك الدروس هي كالآتي :_ اعطي الله عز وجل للناس إنزار شديد في سورة المدثر حتي يكفوا عما هم فيه من خمول k وذلك في الآيتين الأولي والثانية حيث قال الله عز وجل. لا تعذر بالظروف - غريب ال مخلص حرمان - اصيل هميم قلبي بلاستك - روبي عادي - ايمي روكو السهرة صباحي - سعد لمجرد & صا رايح - حبيب علي خيبه - غريب ال مخلص زين الوصوف - ابو حو
فذلك يومئذ يوم عسير على الكافرين غير يسير ذرني ومن خلقت وحيدا وجعلت له مالا ممدودا وبنين شهودا ومهدت له تمهيدا ثم يطمع ان ازيدا كلا انه كان لآياتنا عنيدا سارهقه صعودا انه فكر قدر فقتل كيف قدر. صلى ابن أبي أوفى بالناس الفجر بسورة المدثر، فلما بلغ قوله عز وجل: فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ * فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ * عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ [المدثر:8-10] أخذته. وهو مذكور في الآية8 من سورة المدثر: (فإذا نُقِر في الناقور، فذلك يوم عسير، على الكافرين غير يسير). بل لا تجوز تسميته (Corona)، لأنها مشتقة من #القرآن (Coran)، والعياذ بالله، ولعل هذا من كيد الكفار.
قوله تعالى: «فذلك يومئذ يوم عسير على الكافرين غير يسير» الإشارة بقوله «فذلك» إلى زمان نقر الناقور و لا يبعد أن يكون المراد بيومئذ يوم إذ يرجعون إلى الله للحساب و الجزاء أو يوم إذ يرجع الخلائق. قال تعالي يأيها المدثر * قم فأنذر * وربك فكبر * وثيابك فطهر * والرجز فاهجر * ولا تمنن تستكثر * ولربك فا صبر* فإذا نقر في الناقور * فذلك يومئذ يوم عسير * على الكافرين غير يسير صدق الله العظي